أكاديمي من جيوتك يحصل على جائزة البحث الوطنية لمنتدى البحث السنوي

حصل الدكتور نافع جابر، أكاديمي بقسم علوم الحاسب الآلي في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك)، جنبًا إلى جنب مع باحثين مشاركين من جامعة ظفار، جائزة البحث الوطنية خلال الدورة السابعة لمنتدى البحث السنوي الذي ينظمه قطاع البحث والابتكار في جامعة ظفار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث والابتكار، وفاز الفريق في مجال نظم المعلومات وتقنيات الاتصال بمشروع بحث بعنوان “تكرار خدمة النقل من منظور مكاني وزمني”.

ويهدف البحث الفائز إلى معالجة عدم التوافق بين الطلب والعرض لخدمات سيارات الأجرة في المدن الكبرى. وأوضح الدكتور نافع قائلا:” لمعالجة هذا التناقض، استخدمنا مفهوم الخدمة الزائدة. وبشكل أكثر تحديدًا، قمنا بنمذجة التكرار في خدمة سيارات الأجرة على مستوى المدينة كظاهرة مكانية وزمانية صريحة. كما نشرنا تقنيات التعلم الآلي لتأهيل هذا التكرار في المكان والزمان”.

وأضاف :”لقد اقترحنا مخططًا تعاونيًا قائمًا على الوكيل لحساب وجمع والتحكم في فائض الخدمة على ثلاثة مستويات مختلفة: المستوى الجزئي (تكرار الخدمة في المحيط المباشر لسيارات الأجرة الفردية) ، والمستوى المتوسط (التكرار على مستوى مشغلي سيارات الأجرة) ، والمستوى الكلي (تكرار الخدمة على مستوى المدينة) “.

وقال موضحًا :”يعتمد مشغلو سيارات الأجرة على العديد من الاستراتيجيات لتحسين تنقلاتهم عبر المدن، دون أن ينجحوا في تجنب وقت الرحلات الطويلة الفارغة وكذلك الهدر الكبير للوقود”.  وأضاف أن نتائج تجارب المحاكاة المكثفة أظهرت انخفاضًا كبيرًا في اختلال التوازن في العرض والطلب على النقل على مستوى المدينة بالإضافة إلى مفاضلة أفضل بين رضا العملاء وأرباح سيارات الأجرة”.

الجدير بالذكر أن الدكتور نافع حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة لافال في كندا، ويعمل في جيوتك منذ 2013. البروفيسور نافع هو أيضًا مدير الأبحاث في جيوتك، وتشمل اهتماماته البحثية شبكات الاستشعار ، وشبكات الاستشعار اللاسلكية والأنظمة السيبرانية الفيزيائية.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × 3 =