إعلان التوصيات وأجندة الأبحاث المستقبلية

حلبان أصدر منظموا الندوة الدولية الثالثة حول السيول في منظومة الأودية التي عقدت في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) أواسط ديسمبر، قائمة التوصيات بخصوص توصيات خبراء الحد من الفيضانات وأخطارها الكارثية في الدول الجافة.

وقال البروفسور إيكيهارد هولزبيخر  :”توصل الباحثون المشاركون إلى استنتاج مفاده أنه حتى يومنا هذا، لا يمكننا تجنب الفيضانات والتي قد يكون لها آثار كارثية”. وتابع قائلاً:”مع ذلك، يمكننا تحسين التدابير الوقائية لتخفيف خطر الفيضان والحد من آثاره الضارة عبر الإدارة المناسبة للفيضان. وستركز الأبحاث المستقبلة على هذا الجانب”. وأشار هولزبيخر بقوله:”إن تكنولوجيا حصاد مياه الفيضان المتطورة ستحسن من كمية ونوعية المياه الجوفية في البلدان الجافة”.

قامت بعض الدول الجافة مثل المغرب بتطوير استراتيجيات للتخفيف من الفيضانات تتضمن الرشح نحو المياه الجوفية. مع ذلك تبقى بيئة الأودية معرضة للفيضانات. ولهذا فمن الضروري تخفيف الأثار السلبية لهذه المنشآت ودراسة طرق تطوير محطات تخزين الفيضان. كما أن التعاون بين مختلف المؤسسات البحثية أساسي لتطوير مؤشرات جديدة تقيس التغير في الرسوبات و كذلك الموازنة المائية، وبنفس الوقت مراقبة تغيرات الغطاء النباتي والحياة المائية وكذلك جودة المياه. فضلاً عن ذلك، يجب تقييم الأثر الاجتماعي، مثل ما يخص التنمية العمرانية وتراجع المساحات المزروعة وتناقص أهمية الأفلاج في عمان.

وقال الدكتور أحمد حديدي، عضو اللجنة المنظمة للندوة :”ستعقد الندوة الدولية الرابعة حول السيول في منظومة الأودية إن شاء الله في حرم جامعة الحسن الثاني في كزابلانكا في المغرب في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2018″. وأشار بقوله :”ستركز الأبحاث المقدمة للندوة الدولية الرابعة على إدارة خطر الفيضان في المناطق العمرانية وإجراءات الحد منها والتكيف معها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”

في الختام، تبنى فريق الباحثين الدوليين، بشكل رئيسي من سلطنة عمان، ألمانيا، اليابان، المغرب ومصر؛ منهجاً إستباقياً في الحد من الأخطار الكارثية وإدارة سيول الفجأة. وهذا ما يمكن تطبيقه عبر تشكيل فريق من الباحثين متعددي الاختصاصات، ومن خلال التأسيس لنظام إنذار مبكر للسيول في السلطنة. بالإضافة لذلك، تم اقتراح برنامج بحثي مشترك يضم الإدارات المائية (وزارة الموارد المائية، وكلاء المياه، …الخ) والأكاديميين كالهيدرولوجيين وخبراء النمذجة الحاسوبية ومهندسي الهيدروليك ومخططي التنمية العمرانية والمعماريين وعلماء الاجتماع.

تم

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 13 =