الإعلان رسميا عن إطلاق برنامج جديد لباكالوريوس العلوم تحت مسمى «إدارة الأعمال الدولية والخدمات»

أطلقت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك)  برنامج جديد تحت مسمى “إدارة الأعمال الدولية والخدمات” في فندق ريتز كرالتون قصر البستان مساء يوم الثلاثاء. حضر الحفل ميثاء المحروقية، وكيلة وزارة السياحة، وعدد من كبار الشخصيات في قطاع السياحة والنقل والأعمال في السلطنة.

ويتماشى برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات مع احتياجات قطاعات السياحة والخدمات في سلطنة عُمان بالإضافة الى المتطلبات العامة لبيئة الأعمال العمانية. وقال الدكتور مايكل موديغل رئيس الجامعة: “نحن فخورون بإطلاق هذا البرنامج الجديد في هذا الفندق والذي يعد مكانا راقيا شَهِدَ النمو المطرد للسياحة في عُمان. وتلتزم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان بالترويج للسياحة والذي يعد واحداً من قطاعات الأعمال الرائدة في السلطنة من خلال برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات الجديد.”
ويعتبر قطاع السياحة من أكبر قطاعات الخدمات في العالم؛ ويعمل به نحو 10% من القوى العاملة العالمية ويساهم بنحو 6% في الصادرات العالمية.
من جهتها قالت الدكتورة هبه عزيز رئيس قسم اللوجستيات والسياحة وإدارة الخدمات بالجامعة: “سيخلف هذا البرنامج الجديد برنامج التطوير السياحي والتنمية الإقليمية. ويركز البرنامج على قطاع السياحة والقطاعات الخدمية ذات الصلة بما في ذلك النقل والطيران وإدارة الفعاليات بالإعتماد على نهج أعمال دولية.”
وتم تصميم برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال الدولية والخدمات لتلبية متطلبات السلطنة والمنطقة. ويعتمد هذا البرنامج على الخبرات المتراكمة الحديثة في جامعة آر دبليو تي أتش آخن، الجامعة التوأم للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان. ويُسخر هذا البرنامج الخبرات المتوفرة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في قسم السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية في مجالات السياحة والثقافة وتطوير الدراسات خاصة في الوطن العربي. ووفقا للدكتورة هبة عزيز، تشترك السياحة في العديد من المميزات مع صناعات خدمية عالمية عديدة. “بالنسبة للاقتصاد العماني، تعد السياحة فريدة حيث انها توفر قاعدة للتنويع الاقتصادي وايجاد فرص العمل من جهة ويعد قطاع السياحة تنافسي بشكل كبير جدا بسبب انتاج السياحة الفريد من نوعه الموجود في السلطنة من جهة أخرى. وسيمكن هذا البرنامج إذا بمعرفة الأعمال والمهارات التي تركز على القطاع الخدمي الرئيسي هذا.”
أما بالنسبة للبرنامج السابق السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية، فإنه يتم تقديم هذا البرنامج في الجامعة منذ عام 2007م ويعمل خريجو هذا البرنامج في عُمران للتطوير السياحي ومركز عُمان للمؤتمرات والمعارض وشركة موريا للتطوير السياحي والشركة العُمانية لإدارة المطارات والطيران العماني. وتعد فترات التدريب العملي جزءا رئيسيا من برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات: “كان أصحاب العمل سعيدون جدا بطلابنا. وقد قمنا في هذا البرنامج الجديد بزيادة فترة التدريب العملي لتصبح 12 شهرا ونحن سنوفر فرصة للطلبة للعمل داخل سلطنة عُمان أو خارجها.” وسيتمكن خريج برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات من العمل في عمليات الإدارة والسياحة والثقافة والنقل.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 1 =