التوعية بالعلوم والخدمات اللوجستية – محاضرة عامة

“تطوير سلطنة عُمان كوجهة عالمية في مجال الخدمات اللوجستية” 

 حلبان – بهدف رفع مستوى الوعي حول قطاع الخدمات اللوجستية وما سيسهم به من وظائف للباحثين عن عمل، أقيمتمحاضرة حول الاستراتيجية العُمانية الوطنية للخدمات اللوجستية من قبل ابراهيم البكري، مدير برنامج رأس المال البشري للاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية في المجموعة العُمانية العالمية للوجستيات ش.م.ع.م  بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) يوم الأربعاء الماضي.  وقالت البروفيسورة هبة عزيز، رئيس قسم الخدمات اللوجستية والسياحة والخدمات “قسم العلوم اللوجستية هو أسرع الأقسام نموا في الجامعة”.  وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة من العروض المرئية المنظمة من قبل قسم الخدمات اللوجستية والسياحة والخدمات في كلية الأعمال والاقتصاد. وقال البكري بأن طلبة الجامعة سيلعبون دورا محوريا كسفراء للخدمات اللوجستية”، وسيساهمون في رفع مستوى الوعي حول القطاع الذي لا يعرف عنه الكثير في المجتمع العُماني.

تم تأسيس المجموعة العُمانية العالمية للوجستيات ش.م.ع.م في عام 2016م.  ويتمثل هدفها على المدى الطويلوفقا للبكري في تطوير وتعزيز وترسيخ السلطنة كمحطة عالمية للخدمات اللوجستية وعلامة تجارية مميزة في مجال الخدمات اللوجستية خلال العقدين المقبلين. وأشار الى أن الهدف يتمثل في رفع التصنيف فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية العالمية لتصبح السلطنة من أفضل 30 محطة عالمية في قطاع الخدمات اللوجستية، بينما قام البكري بمقارنة السلطنة بدبي والتي لديها تجارب رائدة في هذا القطاع في قارة آسيا.

وأشار البكري خلال المحاضرة إلى وجود 74,000 وظيفة في قطاع الخدمات اللوجستية في سلطنة عُمان وذلك حتى شهر فبراير 2017م.  وسوف يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 200,000 فرصة عمل بحلول عام 2030 و300,000 فرصة عمل بحلول عام 2040م وتتمثل القطاعات الاقتصادية الرئيسية في سلطنة عُمان في التعدين وصيد الأسماك والمواد الكيماوية وصناعة المواد الغذائية والزراعة.  وقد تم تحديد 70 نشاط كجزء من قطاع الخدمات اللوجستية مثل نقل البضائع برّا وبحرا أو تأجير الشاحنات بالإضافة إلى توفير سائقيها. وأكد البكري على أهمية التركيز على الحد من أوقات تخليص البضائع في الحدود العُمانية وزيادة حجم البحوث والدراسات والتطوير في قطاع الخدمات اللوجستية.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five − five =