الطاقة الخضراء من أجل المستقبل – إطلاق مباردة هيدروجين عمان

طلقت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك”  بالتعاون مع الشركة الألمانية هايدروجين رايس مبادرة هيدروجين عمان وذلك  للاستفادة من الفرص الاقتصادية لتقنيات الهيدروجين الخضراء في السلطنة. حيث يعد الهيدروجين عنصرا أساسيا في الانتقال نحو الطاقة المتجددة على مستوى العالم، كما يعد أحد أنواع الوقود البديلة الواعدة لتطبيقات الطاقة المستقبلية.  وتهدف مبادرة هيدروجين عمان إلى جعل سلطنة عمان دولة مصدرة للهيدروجين وتقديم حلول الطاقة القائمة على الهيدروجين إضافة إلى دعم إيجاد خبرات أكاديمية وتقنية واقتصادية للهيدروجين في عمان. ومن أجل ذلك، ستتعاون المبادرة بشكل وثيق مع المؤسسات الحكومية في سلطنة عمان وكذلك الشركاء الأكاديميين والصناعيين في السلطنة وألمانيا.

وفي هذا السياق قال البروفيسور الدكتور إنغ. مايكل موديجيل، رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك”  “نحن مهتمون باستغلال مجالات جديدة في مجال الاقتصاديات الخاصة بتقنيات الهيدروجين. وحيث أن تقنيات الهيدروجين تلعب دورا أساسيا في مستقبل الطاقة العالمية وصناعة المعادن والكيماويات والتنقل فقد سعينا إلى إطلاق هذه المبادرة”.

وأضاف رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “يعد التعرف المبكر على التقنيات والتغيرات الاقتصادية جزءا أساسيا من فهم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان الخاص بالبحث والتطوير. وفي هذا المجال،  فإن إيجاد كفاءات وتخصصات جديدة ذات تأثيرات طويلة المدى ومزيج من التقنية والاقتصاد يوفران فرصًا جديدة للطلاب كما يعملان على توفير منصة موجهة نحو المستقبل لإيجاد الوظائف والأعمال”.

تتضمن مبادرة الهيدروجين إنشاء وتنظيم منصة حوار مفتوحة لهيدروجين عمان وذلك جنبا إلى جنب مع إنشاء مركز للكفاءات الإقتصادية الخاصة بالهيدروجين في “جيوتك”. كما سيتم ربط مركز الكفاءات هذا بشكل وثيق مع الأنشطة الأكاديمية والصناعية في سلطنة عمان. وسوف يتم تحديد وتطوير موضوعات التدريس والبحث والتطوير بين جيوتك والشركاء الصناعيين والأكاديميين.  وبالإضافة إلى ذلك، فإنه سيتم إطلاق تطبيق جديد للهيدروجين ومشروعات رائدة. فضلا عن أنه يتم التخطيط لإنشاء مصنع رائد للهيدروجين للبحث والتطوير في الحرم الجامعي، كما أنه من المقرر إطلاق المزيد من مشروعات العرض والتطبيق البعيدة المدى مع شركاء المبادرة في سلطنة عمان.

ستكون الخطوات الأولى لمنصة حوار الهيدروجين المفتوح هي المحاضرات وورش العمل وندوة اقتصاد الهيدروجين التي من المقرر عقدها  في أكتوبر 2019، ويكمن الهدف من ذلك في رفع مستوى الوعي العام حول إمكانات الهيدروجين كمصدر للطاقة الخضراء.

من جانبه قال الدكتور/ حسين السالمي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية “تركز المبادرة على الأبحاث الخاصة بتقنيات الهيدروجين الخضراء ومساهمتها المحتملة في جهود التنويع الاقتصادي في سلطة عمان هذا بالإضافة إلى خلق فرض عمل جديدة من خلال هذه المبادرة”.

من جهته قال أولاف كارلسن من شركة هايدروجين رايس الألمانية “تهدف المبادرة إلى الجمع بين الأطراف ذات العلاقة محليا ودوليا للعمل بشكل وثيق من أجل تحقيق أقصى استفادة من تقنيات الهيدروجين في سلطنة عمان وجعلها دولة مصدرة له. سوف يتزايد الطلب الدولي على هذه التقنية المبتكرة الناقلة للطاقة بشكل مطرد ومن المهم للغاية السعي مبكرا لاقتناص هذه الفرص الجديدة الواعدة”  وتعد ألمانيا واحدة من الدول الرائدة في مجال الهيدروجين – في الأبحاث الأكاديمية وعمليات إنتاج الهيدروجين وتخزينه والتطبيقات الخاصة به.

وأضاف الدكتور إنغ  بيرند وايمان المؤسس والمدير التنفيذي لشركة هايدروجين رايس الألمانية قائلا  “يعد الهيدروجين مصدر بديل واعد خالٍ من ثاني أكسيد الكربون، وينتج عن طريق تقسيم الماء بالطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح. كما أنه ناقل طاقة خالٍ من ثاني أكسيد الكربون يمكن تخزينه بكميات كبيرة ونقله لمسافات طويلة كما أنه مادة خام للعديد من التطبيقات الصناعية. ومن جانبها توفر عمان ظروف إنتاج ممتازة لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع”.

مبادرة هيدروجين عمان

المبادرون: البروفيسور/ موديجل والدكتور حسين السالمي. هايدروجين رايس الألمانية – دكتور/ إنغ  بيرند وويمان و أولاف كارلسن.

جيوتك: الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) وتعد هي الجامعة الألمانية الوحيدة للتكنولوجيا في منطقة الخليج التابعة لجامعة RWTH Aachen في ألمانيا. وتعد جامعة RWTH Aachen واحدة من مؤسسات التعليم التعالي الرائدة في ألمانيا وأوروبا.  وتعد جميع برامج بكالوريوس العلوم وبكالوريوس الهندسة معتمدة دوليا من قبل معهد الاعتماد وضمان الجودة خلال الفصل الدراسي الشتوي 2018/ 2019 ، وقد كان إجمالي عدد 2172 طالب يدرسون في معهد جيوتك في برنامج السنة التمهيدية وفي خمسة برامج للبكالوريوس في العلوم  وثلاثة برامج للبكالوريوس في الهندسة.  ومنذ عام 2012، تخرج عدد ما مجموعه 451 طالبا في الجامعة  (من جيوتك). www.gutech.edu.om

هايدروجين  رايس الألمانية:  (ميونخ، ألمانيا) بالتعاون مع شركائنا، تقوم شركة هايدروجين رايس الألمانية بتطوير جميع العناصر الرئيسة لحلول نظام الهيدروجين الأخضر على المدى الطويل. ويشتمل ذلك على البنية التحتية لإنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله وتخزينه وتوزيعه وتصديره على طول الطريق وذلك لتكامل التطبيقات المختلفة في المناطق.  وجنبا إلى جنب مع التركيز على التكنولوجيا، فإنه تضع شركة هايدروجين  رايس الأساس لتطوير منهجي للكفاءات التكنولوجية والأكاديمية.

لمزيد من التفاصيل، يُرجى التواصل مع:

دكتورة/ مانويلا جوتبيرت :  manuela.gutberlet@gutech.edu.om

 

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × one =