الندوة الدولية الثالثة حول السيول في الأودية المقامة في جيوتك من 5 إلى 7 ديسمبر 2017

 حلبان تعقد الندوة الدولية الثالثة حول السيول في الأودية، تحت عنوان “تخفيف الأخطار الكارثية وحصاد المياه في المنطقة العربية” في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك). تسببت السيول الناتجة عن الظروف الجوية الحادة في أضرار شديدة للبنية التحتية والزراعية في السنوات الأخيرة في أجزاء عديدة من العالم من ضمنها سلطنة عمان. قال البروفسور إكيهارد هولزبيخر، الهيدرولوجي في جيوتك، رئيس اللجنة المحلية المنظمة للندوة “تهدف ندوتنا الدولية إلى التوعية حول السيول وزيادة الأبحاث حول التنبؤ الفعال بالسيول عبر النمذجة الرقمية التي تتنبأ بعمليات الهطولات المطرية والجريان السطحي، وتحاكي مسار السيل”. تنقعد الندوة بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في سلطنة عمان، ومركز أبحاث مصادر المياه في كيوتو، ومعاهد التحالف العالمي لأبحاث الكوارث في جامعة كيوتو. الرعاة الفضيين للمؤتمر هم: المؤسسة الدولية للهندسة المائية البيئية والأبحاث، شركة كومزول الدولية، شركة هولشر فاسرباو الألمانية، البستان للإنشاءات وبحيرة الخليج العمانيتان.

وفقاً للباحثين، فإن تكرار حدوث السيول عشوائي للغاية. وتابع البروفسور إكيهارد هولزبيخر “بسبب التغير المناخي، سيزداد تكرار السيول في المستقبل. لذلك فهنالك حاجة ماسة للمزيد من الحماية منها وتخفيف أخطارها. بالإضافة لذلك، فإنه من الممكن حصاد مياه الأمطار ومن ثم استخدامها في الزراعة على سبيل المثال. قامت بذلك العديد من دول العالم كما في إفريقيا”.

في السنوات السابقة، عقدت الندوة الدولية في كيوتو (اليابان) وفي حرم الجونة (مصر). سيشارك في هذه الندوة حوالى 100 خبير من مختلف أنحاء العالم، والتي ستتضمن ورشة عمل تدريبية حول “نمذجة التدفق وانتقال الرسوبيات في الأنهار وفي الأودية باستخدام الترميزات الرقمية لبرنامج تيليماك ثنائي وثلاثي الأبعاد”

للمزيد من التفاصيل وللمشاركة، نرجو زيارة الرابط: http://issf2017.gutech.edu.om أو التواصل عبر البريد الإلكتروني للندوة: ISFF2017@gutech.edu.om

© Text: GUtech / Manuela Gutberlet and Dr. Ahmed Hadidi

© Photo: GUtech/ Applied Geosciences Department

 

Caption:

from left to right:

Prof. Dr. Tetsuya Sumi, WRRC, Desaster Prevention Research Institute, Kyoto University, Japan

Prof. Dr. Ekkehard Holzbecher, GUtech, Oman

Prof. Dr Sameh Kantoush, WRRC, Disaster Prevention Research Institute, Japan

Dr. Saif Al-Hinai, Duqm Special Economic Zone Authority, Oman

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × 2 =