بحث الهيدرولوجيا عن التقنيات الجديدة لإدارة الفيضانات في عمان

يعمل فريق من خبراء الهيدرولوجيا بالتعاون مع البروفيسور الدكتور إيكهارد هولزبيكر من قسم علوم الأرض التطبيقية بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك”  حاليًا على البحث في التقنيات الجديدة التي ستساعد في تحسين إدارة الفيضانات في عمان. وقد بدأ الفريق، بما في ذلك الدكتور أحمد الحديدي ، بحثهم ضمن مشروع بعنوان “نحو مجتمع عماني قادر على التكيف مع الفيضانات: أدوات محسنة لإدارة الفيضانات”.

تم تمويل المشروع من قبل مجلس البحوث (TRC) بين عامي 2015 و 2019. وقد تم تقديم بعض نتائج أبحاثهم خلال الندوة الدولية الخامسة حول الفيضانات السريعة في وادي سيستمز (ISFF2020) التي عقدت في كيوتو (اليابان) ، والتي استضافتها جامعة كيوتو ، بين 25-28 فبراير. وتم تنظيم الندوة الثالثة لسلسلة المؤتمر هذه والتي استضافتها جيوتك في عام 2017. وقد نشأ باحثون مشاركون من دول تواجه مشاكل مماثلة في الفيضانات المفاجئة مثل المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن واليمن وعمان والإمارات والسودان.

وخلال المؤتمر الذي عقد في كيوتو ، قدم البروفيسور هولزبيكر عرضًا تقديميًا بعنوان “تحديد مستجمعات المياه لنمذجة الفيضانات في الأراضي المنخفضة”. ولخص مشاكل الممارسات الحالية لإدارة الفيضانات وقدم لمحة عن التطورات التكنولوجية الجديدة القادرة على حل بعض القضايا. وقال البروفيسور إيكهارد:”إن أدوات البرامج الجديدة ليست أكثر قوة فحسب، بل هي أيضًا أكثر مرونة، خاصة فيما يتعلق بشبكة أجهزة الاستشعار المتقدمة. وفي إطار مشروع “شبكة الاستشعار الهيدرولوجية LoRaWAN” ، الممول داخليًا من قبل جيوتك ، تم حاليًا تثبيت عرض صغير لهذه الشبكة “.

الجدير بالذكر أنه بالنسبة إلى التركيب التجريبي الواسع النطاق الذي سيساعد على فحص إمكانات التقنيات الجديدة لمنع الأضرار أثناء أحداث الفيضانات السريعة في عمان ولمساعدة المخططين الحضريين ، فإن فريق البحث يبحث حاليًا عن مزيد من التمويل والدعم.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − two =