برامج بكالوريوس الأعمال الدولية وإدارة الخدمات وبرنامج اللوجستيات تخضع لعملية الاعتماد الدولي من قبل ACQUIN

تقدمت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك” مرة أخرى باتخاذ الخطوات اللازمة لقياس وضمان جودة اثنين من برامجها الدراسية، بحيث بحثت مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة (ACQUIN) على مدى اليومين الماضيين بشكل خاص في قسم الخدمات اللوجستية، وإدارة الأعمال الدولية والخدمات، حيث تمت إضافة كلا البرنامجين إلى برامج جيوتك في عام 2012.

وتعتبر مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة (ACQUIN) مؤسسة غير ربحية عالمية مقرها ألمانيا، وتلتزم بدعم وتعزيز معايير جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي في كافة أنحاء العالم. وتعد مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة عضوا كاملا في الاتحاد الأوروبي لضمان جودة التعليم العالي وهي مؤسسة فاعلة في ألمانيا والنمسا وسويسرا وأوروبا الوسطى والشرقية وشمال إفريقيا والشرق الأوسط. كما حصلت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان على الترخيص من قبل وزارة التعليم العالي في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى ارتباطها أكاديميا بجامعة آر.دبليو.تي.إتش.آخن الألمانية، جامعتها التوأم في ألمانيا.

وتتبع مؤسسة (ACQUIN) إجراءات صارمة تشمل العديد من الاجتماعات، ومراجعة و استعراض تقارير التقييم الذاتي الذي سبق أن أصدرته إدارة اللوجستيات والسياحة وإدارة الأعمال الدولية والخدمات في الجامعة الألمانية.

وقالت البروفيسور الدكتورة هبة عزيز عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد: “بعد بحث واستعراض الكثير من مرافق جيوتك، ومراجعة عناصر البرامج والمناهج الدراسية، والاجتماعات مع الأساتذة والطلاب خلال فترة يومين، نحن واثقون من أن التقرير النهائي سيكون إيجابي”.

وأضافت البروفيسور أنه يتم الحصول عادة على الاعتماد قبل تخريج الدفعة الأولى من الطلاب لبرنامج دراسي جديد، مشيرة إلى أن هذا هو الوقت الأنسب للخضوع لعملية الاعتماد مع ACQUIN، خاصة أن طلاب الدفعة الأولى من برنامج الخدمات اللوجستيات يستعدون للفصل الدراسي الأخير من البرنامج مضيفًة :”بعد صدور تقارير المراجعة، ستكون هناك عملية سلسة نحو الحصول على الاعتماد”.

ويهدف الاعتماد إلى تسهيل انتقال الطلاب بين المؤسسات التعليمية عالميا، وتحسين القابلية للمقارنة والاعتراف بالمؤهلات الجامعية على الصعيد الدولي. وأكدت البروفيسور الدكتورة عزيز: “إن الاعتماد الدولي المتوقع لبرامج االلوجستيات، فضلا عن إدارة الأعمال والخدمات الدولية؛ سيعطي الطلاب وأصحاب العمل مقياس موثوق به عن جودة برامجنا”.

وتأتي هذي العملية ضمن رؤية الجامعة الألمانية في أن تصبح إحدى الجامعات الرائدة في مجال التكنولوجيا من حيث جودة التعليم في عمان والمنطقة على نطاق أوسع.

وقد حققت جيوتك هدف حصولها على الاعتماد الدولي لبرامج بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب وعلوم الأرض التطبيقية وتخطيط المدن والتصميم المعماري وإدارة الاعمال والخدمات الدولية والخدمات اللوجستية برامج بكالوريوس الهندسة في الهندسة البيئية وهندسة العمليات والهندسة الميكانيكية، لتكون بذلك أول جامعة خاصة في سلطنة عُمان تحصل على الاعتماد الدولي.

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve + three =