بروفيسور جيولوجي من “جيوتك” يقدم ورشة في مدغشقر

 

أجرى البروفسور الدكتور ويلفريد باور رئيس قسم علوم الأرض التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك” ورشة علمية حول الموارد المعدنية واستكشافها في جامعة أنتاناناريفو بمدغشقر، حيث أنها تعد على المستوى العالمي منتجًا مهمًا للنيكل والكوبالت والالمانايت والزركون.

وقال البروفيسور باور:تتمتع البلاد بموارد كبيرة من الجرافيت المتقشر، والكروميت، والبوكسيت، والمعادن الأرضية النادرة، وخام الحديد، وأكبر احتياطيات من الياقوت. ومن الناحية التاريخية، لعب الذهب والميكا دوراً هاماً أيضاً، ولكن كلتا السلعتين تستغلان حالياً بواسطة عمال المناجم الحرفيين فقط. حيث تمثل المعادن ما يقرب من 35 ٪ من صادرات البلاد من 2.2 مليار دولار (بيانات 2014)، ومعظمها من ودائع النيكل الكوبالت على مستوى عالمي. كما أن شركات التعدين الدولية مثل ريو تينتو وشرييت استثمرت في تطوير قطاع المعادن”. 

كما أضاف أنه مع تزايد عدد شركات البحث الدولية العاملة في البلاد، لا يمكن تغطية الحاجة إلى دورات استكشاف المعادن من قبل موظفي الجامعة الحاليين.بعد أن قدمت دورة حول تقنيات الاستكشاف الأساسية، قررت تقديم ورشة استكشاف جيوكيميائية للاحتياجات الخاصة لمدغشقر، استناداً إلى أنواع معروفة من الموارد المعدنية والقيود المحددة بسبب عوامل الطقس المدارية والتضاريس في مدغشقر.” 

وأوضح البروفيسور أنه على علاقة طويلة الأمد مع كلية العلوم في جامعة أنتاناناريفو التي يعود تاريخها إلى عام 2005 عندما دعمته وزارة العلوم الجيولوجية كقائد لحملة رسم خرائط BGS-USGS مع 10 متدربين من الطلاب.  

يذكر أن ورشة العمل كانت ناجحة على الرغم من أن اللغة الإنجليزية تلعب دورًا ثانويًا في مدغشقر وأن لغة التعليم السائدة هي الفرنسية. ومن المقرر عقد ورشة متابعة مماثلة في العام المقبل.

وفي هذا الصيف، أشرف البروفيسور باور أيضًا على بدء مشروع مشترك لنيل شهادة الدكتوراه بين جامعة “جيوتك” والجامعة في شمال مدغشقر. كما بدأ الباحثون دراسة بترولوجية في شمال مدغشقر بحيث يتم التعامل مع عينات البحث ومعالجتها في مختبر قسم علوم الأرض التطبيقية التابع للجامعة الألمانية ويتم إجراء التحاليل في جامعة Lisboa في البرتغال.

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eight − six =