تقديم البحوث السياحية خلال المؤتمر الافتراضي للرابطة الأمريكية للجغرافيين (AAG)

قبل الوباء الحالي ، كانت سياحة الرحلات البحرية في ارتفاع في جميع أنحاء العالم. حيث قدمت الدكتورة مانويلا جوتربليت ، وهي باحثة سياحية من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك” مؤخرًا بعض نتائج الأبحاث حول سياحة الرحلات البحرية والسياحة المفرطة في سوق مطرح للباحثين الدوليين خلال المؤتمر الافتراضي للجمعية الأمريكية الجغرافيون (AAG) ، حيث يعتبر هذا المؤتمر أحد المؤتمرات الجغرافية الرائدة في جميع أنحاء العالم. وقدم المؤتمر الافتراضي 180 جلسة ولوحة حول مواضيع مثل تغير المناخ ، والجغرافيا السياسية ، والبشرية والاجتماعية ، ودور الجغرافيين كممثلين في السياسة العامة والدعوة ، والاتجاهات في أخلاقيات الأرض ، وتأثيرات العرق والتركز العرقي في جميع أنحاء العالم.

ترتبط السياحة المفرطة بالنمو غير المستدام للسياحة والمفاهيم مثل “ضغط الزائر” و “القدرة الاستيعابية” الاجتماعية والمادية للوجهة. وقالت الدكتورة مانويلا ، التي تؤلف حاليًا كتاب عن “سياحة الرحلات السياحية والسياحة المفرطة في شبه الجزيرة العربية ” قائلة :”حتى جائحة فيروس كورونا الحالية ، كانت سياحة الرحلات البحرية على نطاق واسع واحدة من القطاعات الناشئة في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في الشرق الأوسط وآسيا، بحيث إنه مقابل 17.8 مليون مسافر في عام 2009 ، كان إجمالي 30 مليون مسافر يسافرون حول العالم في عام 2019 “. وقدت الدكتورة عروضها الافتراضية في آثار سياحة الرحلات البحرية الضخمة في سوق مطرح ، وهي مقصد سياحي شهير في عمان.

كما أضافت :”في بحثي ، كنت أحلل المساحة المادية والاجتماعية ، وتصورات المجتمع المحلي وسلوكيات أصحاب المتاجر وأصحاب الأعمال والمرشدين السياحيين فيما يتعلق بالسياحة الزائدة وتغيير الأصالة في وجهة سياحية ناشئة في شبه الجزيرة العربية. لقد أجريت بحثًا نوعيًا وكميًا مكثفًا في سوق مطرح”.

وتضيف:” الدراسات التفصيلية عن سياحة الرحلات البحرية الضخمة والتأثيرات الاجتماعية والثقافية على المجتمعات المحلية قليلة في جميع أنحاء العالم ولا وجود لها في العالم العربي. حيث تشير نتائجي إلى أن الثقافة في سوق مطرح تتحول إلى تكوينات جديدة للتنوع ، حيث يتم إعادة تعريف مفهوم” الثقافة العمانية المتجانسة .. إن مستقبل التنمية السياحية المستدامة في سوق مطرح يكمن في المشاركة النشطة وفي قوة السكان المحليين ، وكذلك في رحلات الرحلات البحرية”.

وتقول الدكتورة مانويلا أنه حاليا توقفت السياحة الدولية منذ الشهر الماضي، ولكن ستستمر سياحة الرحلات البحرية في جميع أنحاء العالم ، ولكن على نطاق مختلف. ولإعادة إطلاق السياحة ، ينبغي إجراء المزيد من البحوث الاجتماعية حول آثار الوباء الحالي على الوجهات السياحية المختلفة .

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 14 =