توقيع مذكرة تفاهم بين جيوتك و أوبال لإنشاء مختبر السلامة والنقل والملاحة على الطرق

تعاونت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية “أوبال” من أجل تأسيس مختبر للسلامة على الطرق والمواصلات والتنقل، وهي أول منشأة جديدة للبحوث والتطوير في سلطنة عمان ، حيث ستتوفر فيها أحدث التقنيات. وسيتم نشر الحلول المبتكرة وتنفيذها من أجل حل تحديات السلامة على الطرق، والنقل، والتنقل في سلطنة عمان، وإنشاء فرص أعمال ذات صلة في نهاية المطاف.

وتحقيقا لهذه الغاية، تم توقيع مذكرة تفاهم تحدد شروط شراكة تعاونية وطموحة بين الطرفين يوم الأحد، في حرم جيوتك بحلبان.

وتم توقيع الاتفاقية من قبل البروفيسور الدكتور مايكل موديغل رئيس الجامعة الألمانية، ومسلّم المنذري الرئيس التنفيذي للجمعية العُمانية للخدمات النفطية “أوبال”. وحضر حفل التوقيع ممثلون عن شركة أوبال، بما في ذلك الدكتور راميش سيفاتهانو المدير التنفيذي للصحة والسلامة والبيئة، وعبدالله السناني المدير التنفيذي للاتصالات بالنيابة، و التركية العدوي مديرة قسمL & D  ، كما شمل التوقيع حضور ممثلون من شركة عمان للخدمات التعليمية  وهم الدكتور حسين السالمي الرئيس التنفيذي للشركة ونائب رئيس الجامعة الألمانية للشؤون المالية والإدارية، و الدكتور نافع جابر رئيس قسم علوم الحاسب الآلي، والدكتور نبيل السهلي عضو في قسم علوم الحاسب الآلي، و وهيدروس موسين مديرة إدارة التدريب المهني والعلاقات الصناعية.

وتنبع المبادرة من التزام شركة أوبال بزيادة الوعي حول السلامة على الطرق، حيث قال مسلم المنذري الرئيس التنفيذي للجمعية العُمانية للخدمات النفطية :يسر شركة أوبال أن تشارك مع جيوتك في هذا المختبر الذي سيكون بمثابة مركز للبحث والتطوير للمؤسسات التعليمية في مجالات التنقل والنقل وأبحاث السلامة على الطرق”.

وسيترأس مختبر السلامة على الطرق والمواصلات والنقل الدكتور نافع جابر، بحيث سيكون المعمل موجودًا في حرم جيوتك الجامعي، ويفتح لمبادرات الأبحاث التي يقوم بها طلاب جيوتك والباحثون، بالإضافة إلى الجهات الخارجية المهتمة بتطوير أفكارها واختبارها بالتعاون مع جيوتك.

و سعت جيوتك طوال عشر سنوات من عملها دائمًا للتعاون مع الصناعة لتطوير قدرتها البحثية، حيث قال البروفيسور مايكل موديغل رئيس الجامعة الألمانية :” إن جيوتك و أوبال ملتزمان بإجراء الدراسات والبحوث حول حركة المرور على الطرق وظروف النقل، وإنتاج تحليلات البيانات المعالجة علميا، واقتراح حلول فعالة للمشاكل التي تواجهها سلطنة عمان”.

وصرح الدكتور نافع جابر قائلا :”ستقوم جيوتك بتعبئة قدرتها البحثية للمساهمة في البحث العلمي الذي يهدف إلى الحد من حوادث المرور، وإنتاج وتحليل إحصاءات التنقل والنقل، وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة، بالإضافة إلى تحديد الأداء المحلي مقارنة بالمعايير الدولية”.

ويذكر أن كلا الطرفين مهتمان بشكل كبير بالمساهمة في السمعة الدولية لسلطنة عمان كدولة تتمتع بمستوى عالٍ من السلامة المرورية على الطرق العمانية، ولدعم النمو الاقتصادي للبلاد من خلال المساهمة في أنشطة البحث والتطوير من أجل حراك مستدام وفعال.

وتقدم جيوتك مبرمجي درجة البكالوريوس المعتمدين دوليًا في الهندسة والتصميم العمراني والمعماري واللوجستيات وإدارة الأعمال والخدمات الدولية وعلوم الأرض التطبيقية وعلوم الكمبيوتر. الجدير بالذكر أنه تم مؤخرا إضافة ماجستير العلوم في علوم الحاسب الآلي وعلوم الأرض التطبيقية، وماجستير في إدارة الأعمال.

الجدير بالذكر أن الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) أول جمعية في صناعة النفط العمانية يتم اعتمادها رسميا وإقامتها في السلطنة، وهي منظمة غير ربحية، كما أنها أيضًا ميدان لصناعة النفط في سلطنة عمان.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 13 =