جيوتك تحصل على الإعتماد الدولي لجميع برامجها في العلوم والهندسة

مسقط – الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) هي أول جامعة يتم إعادة اعتماد برامج البكالوريوس في علوم الحاسوب وعلوم الأرض التطبيقية ، وتخطيط المدن والتصميم المعماري لديها، كما تم اعتماد برامج البكالوريوس في الهندسة البيئية وهندسة العمليات والهندسة الميكانيكية. وقد أعلن عن ذلك البروفيسور الدكتور المهندس مايكل موديغيل، رئيس الجامعة الألمانية، يوم الثلاثاء الموافق التاسع من ديسمبر 2015. وقد علق رئيس الجامعة بقوله “نحن فخورون باعتراف الهيئة الدولية للإعتماد والتصديق وضمان الجودة (ACQUIN) بأن البرامج التي تقدمها الجامعة على مستوى عالمي من الجودة. ولذلك فإن حصول طلبتنا على الدرجة العلمية من الجامعة، ستفتح لهم مجالات عديدة للحصول على أفضل الوظائف”. ويتابع حالياً العديد من الخريجين دراساتهم العليا في الجامعات الألمانية والبريطانية والأمريكية. كما أن العديد منهم قد التحقوا بوظائف في القطاع العام والخاص في عمان وفي المنطقة.

وقد جاء الإعلان عن الاعتماد من (ACQUIN) بعد الموافقة الغير مشروطة من قبلها على برامج الجامعة. تلتزم الهيئة الدولية للاعتماد والتصديق وضمان الجودة (ACQUIN)، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها في ألمانيا، بدعم وتعزيز معايير الجودة للتعليم العالي في جميع أنحاء العالم. وتمتلك عضوية كاملة في المنظمة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي والتي تعمل في ألمانيا والنمسا وسويسرا ووسط وشرق أوروبا ,شمال إفريقيا والشرق الأوسط. كما أن الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي في عمان ومعترف بها من قبل جامعة (RWTH Aachen) الألمانية، والتي هي الجامعة الشريكة لها. وقد جاء اعتماد البرامج بعد إجراءات صارمة شملت العديد من اللقاءات مع مجموعة من ممثلين عن (ACQUIN) خلال صيف هذا العام. تكونت المجموعة من 8-10 أكاديميين ذوي خبرة وطلاب من جامعات حكومية مختلفة في ألمانيا، بالإضافة إلى خبراء في مجال الصناعة وعضوين من (ACQUIN). وبناءاً على تقارير التقييم الذاتي التي قدمتها الدوائر الأكاديمية في الجامعة، قامت مجموعة من الخبراء بإجراء مقابلات مع أكاديميين وطلاب من الجامعة الألمانية لإكمال عملية التقييم.

وقد عبر فريق (ACQUIN) عن إعجابه بالتزام جيوتك بتقديم تعليم عالي الكفاءة ووتعزيز الطلاب بعقلية مسؤولة بناءاً على معايير ألمانية، مع الحفاظ على الميراث والثقافة العمانية. وتسعى جيوتك للعب دور قيادي على المدى الطويل في مجال البحث والابتكار والتعليم. وقد صرح الدكتور يورغن ورنر، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، بقوله “بناءاً على صلابة القاعدة التي تستند عليها برامج البكالوريوس في جيوتك، فإنها ستقوم بتقديم برامج ماجستير عديدة في مجال الهندسة والعمارة والأعمال وعلوم الأرض خلال السنوات القادمة، لتعزيز الفعاليات البحثية للجامعة ولخدمة المجتمع العماني. كما نخطط إلى منح درجة الدكتوراه بناءاً على النظام الألماني”.

تقدم الجامعة حالياً برامج البكالوريوس في علوم الحاسوب وعلوم الأرض التطبيقية وتخطيط المدن والتصميم المعماري والإدارة الدولية والخدمات الإدارية واللوجيستية. كما تقدم درجة البكالوريوس في هندسة العمليات والهندسة الميكانيكية والهندسة البيئية.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + fifteen =