“جيوتك” تعزز التعاون مع وفد من “ناغويا” اليابانية

استضافت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) ثلاثة من كبار ممثلي جامعة ناغويا اليابانية وهم الدكتور يوشيهو واتانابي الأمين ونائب الرئيس للتخطيط الدولي والعلاقات العامة، والدكتور المهندس ناكامورا هيكارو من قسم الهندسة المدنية، وتاكو ساكاي رئيس قسم التبادل الطلابي الدولي وإدارة الشؤون الدولية. وقامت الزيارة بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي بحثوا خلالها سبل تنمية العلاقات التربوية بين الجامعتين، وقد تم الترحيب بهم من قبل أعضاء الجامعة ورؤساء الأقسام الأكاديمية بالإضافة إلى المكتب الدولي، وكان ذلك خلال اليومين الماضيين في حرم الجامعة بحلبان.

 واطلع الوفد على البرامج الدراسية التي توفرها الجامعة الألمانية، إضافة إلى مرافقها وما تشتمل عليه من مختبرات ومكتبة وقاعات دراسية ومرافق خدمية للطلاب. وضمن برنامج الزيارة، ألقى البروفيسور المهندس مايكل موديجيل رئيس الجامعة كلمة، قدم خلالها عرضا موجزًا بيّن من خلاله تاريخ جيوتك، ومراحل تطورها، وارتفاع عدد الطلبة المسجلين بها عاماً بعد الآخر، وتوسعها في البرامج الدراسية التي توفرها، بالإضافة إلى المشاريع والمشاركات العلمية والبحثية التي تقوم بها جيوتك، علاوة على المشاركات المجتمعية التي تتضمنها رسالة الجامعة.

وقال البروفيسور مايكل موديجيل رئيس الجامعة الألمانية :” نرغب في التعاون مع زملائنا اليابانيين في المجالات العلمية للهندسة والعمارة وعلوم الكمبيوتر والعلوم الجيولوجية، وتعزيز التبادل الطلابي الأكاديمي والثانوي المنتظم”. وأضاف أن الخطوة الثانية هي زيارة ممثلي جيوتك نظرائهم اليابانيين في الأشهر القادمة بجامعة ناغويا.

وكان في استقبال الوفد البروفيسور مايكل موديجيل رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان، والدكتور حسين السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية، والبروفيسور أرمين إيبرلين نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وفيليكسا وينجن مديرة المكتب الدولي، وأحمد السالمي المدير العام لشركة عمان للخدمات التعليمية.

كما قدم أعضاء الوفد الياباني عرضا موجزا عن جامعة ناغويا التي تعتبر إحدى أشهر الجامعات في اليابان و موطن لِست جوائز نوبل في مجال العلوم بحيث تعد من أهم الجامعات البحثية في العالم.

الجدير بالذكر أن ستة من الحاصلين على جائزة نوبل ممن حصلوا على جائزة في الفيزياء والكيمياء منذ عام 2008 يجرون أبحاثهم في جامعة ناغويا. حيث بدأت الزيارة إلى جيوتك بزيارة البروفسور الدكتور هيروشي أمانو الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2014 إلى جيوتك في يناير من هذا العام، وقد ألقى محاضرة عامة حول رحلته البحثية “أضواء ليد” في حرم الجامعة بحلبان.

وضمن برنامج الزيارة، ناقش الطرفان رؤيتهم للتحديات الحالية والمستقبلية لجيوتك، وقد ركزوا على أهمية التعليم ومسايرته لمتغيرات العصر والتحديات التي ستبرز مستقبلاً، مأكدين بأن التحدي الآن هو إثبات الطالب لذاته، واستعانته بالمهارات المتفرقة التي ستمكنه من المنافسة في سوق العمل، أيضا تطرق الحديث عن أهمية التبادل الطلابي والذي يوفر تجربة جيدة للطالب، لاكتساب العلم وتبادل الخبرات مع أقرانهم الطلبة في اليابان.

وتأتي هذه الزيارة ضمن منهاج الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك”  بهدف الاطلاع على خبرات وتجارب الدول الصديقة وتطوير المستوى العلمي في الجامعة.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × two =