“جيوتك” تنظم مشاركات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للمياه

احتفلت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عمان “جيوتك” باليوم العالمي للمياه، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. وخلال الحدث تحدث المهندس سالم الخنبشي من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عن مشاريع الوزارة وإنجازاتها في حماية موارد المياه الطبيعية في عمان بما في ذلك نظام الأفلاج.

وقام خلال المعرض عدد من طلاب المدارس الثانوية من مدارس مختلفة بعرض أفكارهم واختراعاتهم والتي نوقشت بعد ذلك في إطار لجنة أساتذة الجامعة الألمانية من قسم الهندسة البيئية وعلوم الأرض التطبيقية.

وقال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه إنّ المشاركة تأتي انطلاقاً من اهتمام الشركة بالمحافظة على المياه الجوفية من التلوث والمحافظة عليها والتي تعتبر من أهم الأهداف التي تعمل عليها الشركة. وأوضح أنّ إنتاج المياه المعالجة بلغ 58,910,312 مترا مكعبا في عام 2018م مقارنة بـ 56,341,085 مترا مكعبا في عام 2017م بزيادة بلغت 4.5%، كما ارتفع عدد الجهات المستفيدة من المياه المعالجة إلى 96 جهة حكومية وخاصة مقارنة بـ 82 في 2017م، بزيادة بلغت 17% مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف عبدالحسين: نواصل العمل حفاظا على سلامة ونظافة المياه الجوفية والحد من تسرب مياه الصرف الصحي إليها عبر الوسائل القديمة والعمل على استبدالها بالمنظومة الجديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي، كما أنّ استخدام المياه المعالجة يساهم في التقليل من مياه التحلية باهظة التكلفة ولها تأثيرات سلبية على البيئة. وتعد حيا للمياه من الشركات الرائدة والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على المياه الجوفية من خلال معالجتها للمياه بأحدث التقنيات ويتم من بعد ذلك استخدامها في مختلف المجالات كالتبريد والصناعة والزراعة.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × five =