جيوتك توقع مذكرة تفاهم مع قسم الهندسة المعمارية بجامعة بوكستيهود الألمانية

كتبت:ميمونة السالمي.

وقع قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري التابع للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك” مذكرة تفاهم مع جامعة بوكستيهود للعلوم التطبيقية في ألمانيا. الجامعة متخصصة في مجالات علوم البناء، والعلوم التقنية، والعلوم الصحية.

ويقدم قسم الهندسة المعمارية في برنامج بكالوريوس هندسة في الهندسة المعمارية لمدة أربع سنوات، يجمع بين النظرية والممارسة المستمرة في مكاتب الهندسة المعمارية لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في كل فصل دراسي.

وقال البروفيسور كارستن لي مهندس معماري ورئيس قسم الهندسة المعمارية في جامعة بوكستيهود للعلوم التطبيقية:” في إطار برنامج التبادل الممول من قبل هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) بعنوان” حوار الجامعة مع العالم  الإسلامي”، تعمل جامعاتنا بالتعاون مع بعضها البعض في العامين الماضيين. وخلال ذلك الوقت، أجرينا مشروعًا حول ازدواجية الممارسة المهنية في الهندسة المعمارية. وبفضل نجاحها، نود أن نعزز تعاوننا في جميع المجالات، بما في ذلك تبادل الطلاب والموظفين، وكذلك في الأبحاث خلال السنوات الخمس المقبلة “. ويعمل البروفيسور كارستن لي كأستاذ منتظم في جامعة جيوتك​​منذ تأسيسها في عام 2007.

وقامت مجموعة من عشرين طالباً في الهندسة المعمارية وأساتذة من جامعة بوكستيهود للعلوم التطبيقية بزيارة إلى جيوت، كما زارت مجموعة من طلاب جيوتك وأساتذتهم من تخصص تخطيط المدن والتصميم المعماري الجامعة في ألمانيا العام الماضي.

وأشار الدكتور غوستافو دي سيكييرا رئيس قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في جامعة جيوتك إلى أنه يدرس الآن ثلاثة طلاب ألمان في الفصل الخامس والسابع في تخصص تخطيط المدن والتصميم المعماري في جيوتك، وفي الفصل الدراسي التالي، سيقوم ثلاثة طلاب من جيوتك بإجراء أطروحة البكالوريوس في جامعة بوكستيهود للعلوم التطبيقية. إننا نتطلع إلى تعزيز تعاوننا في السنوات القادمة وفي العام التالي ستقوم مجموعة من الطلاب بإجراء أطروحة البكالوريوس في جامعة بوكستيهود للعلوم التطبيقية.

 كما أشار البروفيسور كارستن لي: “سيتم تطبيق المشروع البحثي لصالح وزارة البيئة في شليسفيغ هولشتاين بألمانيا بالتعاون مع جامعتين أخريتين للعلوم التطبيقية، وسيحصل طلاب جيوتك على بعض الأفكار والاستفادة من بيئة بحثية دولية وممارسات بحثية معمارية في ألمانيا”.

وأوضح البروفيسور كارستن لي قائلا:”  تركز جامعتنا على الدورات الموجهة للتطبيق ولذلك فإن الطلاب على استعداد جيد لحياتهم المهنية في مجال تخصصهم.

يشار إلى أنه أعيد تأسيس جامعة بوكستيهود للعلوم التطبيقية كجامعة خاصة في عام 2004 ، حيث أنها نظرت إلى التقليد المستمر كمؤسسة أكاديمية بدأت في الأصل في عام 1875. حاليا ، هناك 1100 طالب يدرس في الجامعة، بما في ذلك 200 طالب في قسم الهندسة المعمارية. و تقع الجامعة في مدينة هانزه في بوكستهوده ، في منطقة هامبورغ الكبرى والمنطقة الأوسع من نهري إلبه و فيزر في شمال ألمانيا.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − three =