خريجي الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان يشاركون في مبادرة شركة النفط العمانية “برنامج أوكسيا لتأهيل الخريجين”

 

مسقط– غادرت مجموعة مكونة من 6 خريجين عُمانيين جدد ضمت خريجين من قسم الهندسة بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان إلى ألمانيا ليخضعوا لبرنامج تدريبي يمتد لمدة عامين، وهو “برنامج أوكسيا لتأهيل الخريجين”، والذي تم تدشينه من قبل شركة النفط العُمانية.

وفي مارس من العام الماضي وقعت شركة النفط العُمانية مذكرة تفاهم مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا لإعداد الخريجين الشباب للعمل في قطاع النفط. وسوف يعمل الخريجون الجدد لمدة عامين في مصنع للكيماويات في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم اختيار الطلبة من بين أكثر من 1000 متقدم. وقالت روان اليعربي خريجة من قسم هندسة العمليات بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان “أتطلع قدما لبرنامج التدريب في ألمانيا حيث سأكتسب خبرة عملية وحياتية كبيرة.” ويكمن الهدف الرئيسي لهذا البرنامج في تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة عن آليات العمل الخاصة بأوكسيا، والمصانع الكيماوية ومختلف الدوائر الإدارية. وسوف يكون هؤلاء الخريجون عند عودتهم إلى سلطنة عُمان قادرين على دعم تأسيس المصنع الجديد للكيموايات في الدقم خلال عام 2017م.

وقد بدا برنامج أوكسيا لتأهيل الخريجين بالفعل في شهر يوليو من العام الماضي في ألمانيا، حيث عمل الطلبة في المختبرات هناك. وعلاوة على ذلك، تم تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية اللازمة والمواد المختبرية الفنية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان. وأضافت الخريجة روان، “لقد تعلمنا خلال مساق التدريب العملي الكثير حول العمليات الميكانيكية التي تتم داخل المصانع. وتعلمت الكثير أيضا عن برنامج الأوتوكاد، كما حظينا بالعديد من الزيارات الميدانية والعمل المختبري.” هذه ليست مرة تسافر فيها روان ، وفي ذلك تقول روان: “لقد كنت طالبة ضمن برنامج التبادل الأكاديمي في ولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية عندما كنت في الصف العاشر. وأنا أتطلع قدما للعيش في ألمانيا لمدة عامين، فأنا من المعجبين بالثقافة الألمانية. وقد استقبلنا الموظفون في أوكسيا في ألمانيا بصدر رحب.” وقد عملت روان بين المجموعة المحدودة من الموظفات الاناث العاملات في مصنع الكيماويات. وقد درس طلبة الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان اللغة الألمانية لثلاث فصول دراسية في الجامعة وخضعوا لدورة مكثفة في اللغة الألمانية امتدت لمدة 8 أسابيع في مركز غوته في مسقط.

ويعد “برنامج أوكسيا لتأهيل الخريجين” والذي أطلق في عام 2015م، برنامجا متخصصا يستهدف الخريجين الجدد من مختلف التخصصات بما في ذلك الهندسة والتمويل والتسويق ونظم المعلومات؛ حيث سيتم إبتعاثهم في برنامج تدريبي عملي مكثف لمدة عامين على الأقل في أحد أكبر المصانع التابعة لأوكسيا في ألمانيا والولايات المتحدة الامريكية. وسوف يكتسب المرشحون من خلال هذا البرنامج مهارات كافية بالإضافة إلى خبرات ستسهم في تطوير كفاءاتهم المهنية. وبعد استكمال برنامج التدريب بنجاح، سوف يحظى المرشحون بفرصة الانضمام إلى فريق مشروع شركة النفط العُمانية الجاري تنفيذه في المنطقة الاقتصادية في الدقم.

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − eighteen =