طلاب وأساتذة “جيوتك” في رحلة علمية إلى ألمانيا

نظَّم قسم العلوم الجيولوجية التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان “جيوتك” رحلةً دوليةً لمُدة أسبوعيْن إلى ألمانيا، لمجموعة تضم 12 طالبًا وأستاذًا مساعدًا. وتعد الرحلة الدراسية جزءًا من مناهج برنامج التعليم المستمر في الشرق الأوسط ، وهدفها الأساسي معرفة المزيد عن جيولوجيا ألمانيا والتنمية الإقليمية للمنطقة بين مدينتي آخن وكولونيا.

وقال البروفيسور الدكتور ويلفريد باور الذي ترأس الرحلة :”كان على الطلاب أن يطلعوا على جوانب مختلفة من الجيولوجيا التطبيقية مثل تنمية الموارد الطبيعية و استخدام المياه الجوفية والسطحية في منطقة الراين السفلى. مع التركيز على عرض الينابيع الحرارية والفحم ورواسب المعادن الأساسية بالإضافة إلى الصخور البركانية، كما نقدم للطلاب لمحة عامة عن الموضوعات الجيولوجية التي لا يمكن تقديمها في عُمان”.

كما تعلم الطلاب المزيد عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، والتي تطورت من منطقة صناعية تعتمد على منطقة استخراج الفحم والفحم الحجري إلى اقتصاد أكثر تنوعا اليوم. وزار الطلاب الحديقة الجيولوجية ومتحف التعدين في بوخوم في قلب منطقة التعدين السابقة على طول نهر الرور.

وأضاف الدكتور باور المتخصص في قطاع التعدين :”على الرغم من أن تعدين الفحم سيتم إغلاقه في نهاية هذا العام ، فإن إنتاج الفولاذ والمعادن الأخرى سيستمر مع موارد الطاقة المستوردة الأرخص حيث أن المهارات ومعرفة كيفية الصنع لا تزال قائمة هناك”.

وزار الطلاب مدن مختلفة مثل كولونيا و بوخوم و إكسانتين آخن وسبا في بلجيكا.  كما قاموا بزيارة جامعة آر دبليو تي آتش آخن الجامعة الشريكة لجامعة جيوتك، ورحب بهم المكتب الدولي وأبلغوا ببرامج الماجستير والدكتوراة، وحظوا بفرصة حضور محاضرة في برنامج الماجستير في العلوم الجيولوجية التطبيقية.

يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة، أجرى العديد من طلاب جيوتك أبحاثهم لمشروع البكالوريوس في جامعة آر دبليو تي آتش آخن الألمانية أو تابعوا دراساتهم في ماجستير العلوم في قسم العلوم الجيولوجية. وعقّب البروفيسور ويلفريد باور :نحن بحاجة باستمرار إلى الحفاظ على روابطنا الممتازة للجامعات في ألمانيا وفي البلدان الأوروبية الأخرى، وهذا التعاون هو أفضل وسيلة لربط خريجينا العمانيين الشباب بمجتمع الأبحاث الدولي”.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 15 =