ستقوم الجامعة الالمانية للتكنولوجيا بتطبيق الماجستير في العلوم الجيولوجية التطبيقية المتعلقة بمجال الهيدروجيولوجيا والهيدروكربونات والمعادن

حلبان: ستطلق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان )جيوتك( في شهر سبتمبر من هذا العام  برنامج الماجستير بنظام الدوام الجزئي في  مجال علوم الأرض التطبيقية. و قال البروفيسور الدكتور ويلفريد باور رئيس قسم علوم الأرض التطبيقية:” سيركز هذا البرنامج في عُمان على مجالات ذو أهمية أساسية لحاضر المنطقة ومستقبلها: الطاقة والماء والموارد المعدنية . وسيتم التركيز بشدة على توظيف خريجينا. بالإضافة الى ذلك سيتم إنجاز العديد من عناصر البرنامج بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين من الجامعات الاوروبية كجامعة آخن و شركات عدة في المنطقة”. سيتم تدريس البرنامج باللغة الإنجليزية متضمنا الاختبارات التحريرية والشفهية والحلقات الدراسية وأطروحة الماجستير. و قد يوفر البرنامج فرصة للسفر إلى أوروبا لاستكمال الدورات الدراسية في جامعة آخن أو أي جامعة أخرى في ألمانيا.

توجد العديد من الموارد المعدنية في عُمان ، مثل النحاس ، والكروميت ، والمنغنيز ، بالاضافة الى امتلاك السلطنة موارد هائلة من المعادن الصناعية. وفي الوقت الحالي ، توجد أكثر من 250 عملية  نشطة  في مجالي التعدين و المحاجر ؛ و التي يشكل إنتاجها 33٪ من إجمالي الصادرات غير النفطية في السلطنة. و بالنظر إلى هذه البيئة المزدهرة مع الأخذ بعين الاعتبار أن استكشاف الموارد غير الهيدروكربونية لا يزال في مرحلة مبكرة للغاية ، فإن فرص العمل للخريجين المتخصصين في الموارد المعدنية تعتبر جيدة للغاية “، وفقا للبروفسور ويلفريد ، المتخصص في التعدين و الذي قام بالتدريس في ألمانيا ومدغشقر وكان ايضا ناشطا في مجال رسم الخرائط الجيولوجية والاستكشاف لصالح هيئة المسح الجيولوجي البريطانية والشركات الخاصة.

يشارك خريجو العلوم الجيولوجية التطبيقية في مجال صناعة البترول في الشرق الأوسط وأماكن أخرى. و يرجح استمرارية هذا التوجه مع الحاجة إلى  استخدام التكنولوجيا المتطورة لاستغلال هذه الموارد غير المتجددة. و ستكون حينها هناك حاجة إلى متخصصين ذوي كفاءة وفاعلية كبيرة في مجال العلوم الجيولوجية ، على الرغم من الانكماش الاقتصادي وانخفاض أسعار النفط في الوقت الراهن.

يعتبر موضوع المياه مهمًا للغاية لاسيما في الدول التي تعاني من شح المياه في منطقة الخليج. و في عمان ، تشرف وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على إدارة الموارد المائية . بالإضافة الى ذلك ، هناك أنشطة تجارية كبيرة كشركات النفط والتعدين والمنشآت الصناعية الكبيرة لديها اهتمامات تتعلق بالمياه و بالتالي توجد حاجة لديهم إلى خبراء في هذا المجال.

تركز الفصول الثلاثة الأولى بشكل عام  على المهارات الأساسية اللازمة لعلوم الأرض التطبيقية وتعطي نظرة عامة عن الاختيارات الثلاثة: المعادن والمياه والهيدروكربونات. وسيت خلالم الفصلان الرابع والخامس دمج المواد المذكورة في الفصول السابقة من خلال التركيز على التطبيقات المتقدمة لهذه المهارات في تخصص علم البترول الجيولوجي والهيدروجيولوجيا و علوم الأرض المعدنية. وخلال هذه المرحلة ، يتعين على الطلاب إكمال مشروعين  وهما المشروع العملي ومشروع الماجستير ، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

 

الخاتمة

شرح الصورة: الاستاذ الدكتور ويلفريد باور

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − two =