سحر فن التصميم الحضري والمناظر الطبيعية

حلبان – قدم المهندس المعماري إركان أغيرباس من جامعة إي تي أتش زيوريخ (سويسرا) محاضرة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان  بقسم تخطيط المدن والتصميم المعماري تحت عنوان فن تصميم الأراضي الحضرية. وقال المهندس المعماري الذي نفذ عدد من المشاريع خاصة حول مدينة دوسلدورف في ألمانيا بالإضافة إلى مدينة اسطنبول، تركيا ويمتلك مكاتب في كلتا الدولتين ” يشبه فن التصميم الحضاري فن النحت، حيث أن سحره يكمن في تنفيذ الأفكار من خلال استخدام مواد موجودة بالفعل في بيئتنا. وأنا دائما أحاول التعلم من هؤلاء الفنانين. ونحن كمهندسي عمارة، نتصرف كفنانين من خلال الاحساس بروح المساحة.”

وأضاف أغيرباس، “لتحقيق المشاريع المعمارية، يحتاج مهندسو العمارة للعمل بين التحليل و”الرؤية”. فنحن دائما ما نسعى لخلق الروح للمدينة.  وبعد العثور على فكرة، يقوم المخططين الحضريين والمهندسين المعماريين وغيرهم من المهندسين بالعمل معا لإنجاز خطة تطوير، ودائما ما يتم تنفيذ هذا العمل ضمن إطار فريق وبروح تعاونية مشتركة.” في هذا الصدد، نفذ أغيرباس على سبيل المثال، تصميم في متنزه في مدينة ستراسبورغ، وفرنسا ومحطات توقف الحافلات داخل شبكة النقل العامة في مدينة الرياض

وقد استعرض أغيرباس خلال المحاضرة أمثلة عن أعمال تصميم المناظر الطبيعية المنفذة من قبل جيمز تيوريل، الذي يستخدم الضوء، إلى جانب مارك بويل، وريتشارد لونغ وولتر دي ماريا، ومايكل هايتزر وأولافسون. وقدنفذ توريل غرف إضاءة في صحراء نيفادا أما أولافسون فقد أوجد شلالا تحت جسر في نيويورك.  اضافة إلى ما سبق، قام تيوريل بتنفيذ بحث لتركيب إطارات أو نوافذ عليا للقيام بشكل فردي حول الاضاءة.

.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 6 =