طلاب تخصص السياحة من ألمانيا في زيارة لـ”جيوتك”

كتبت: ميمونة السالمي

قامت مجموعة من 44 طالبًا وأساتذة من قسم إدارة السياحة في كلية إدارة الأعمال في كولونيا (CBS) وجامعة العلوم التطبيقية في سترالسوند (HOST) في ألمانيا بزيارة للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك” حيث رحب الطلاب وأعضاء هيئة إدارة الأعمال الدولية  (IBSM) في الجامعة بالمجموعة.  وخلال البرنامج المشترك، قدم الطلاب برامجهم الدراسية وموقع كل جامعة بالإضافة إلى السياحة في ألمانيا والسلطنة.  كما تضمن البرنامج أنشطة في مجموعات، وجولة في الحرم الجامعي ومعرض صور للطلاب.

وشددت البروفيسورة الدكتورة هبة عزيز عميدة كلية إدارة الأعمال والاقتصاد في كلمتها على أن التعاون بين الجامعة الألمانية وجامعة العلوم التطبيقية في سترالسوند كان أول تعاون بين القسم الذي أنشئ في عام 2011. ومنذ ذلك الحين درس العديد من الطلاب العمانيين في هوست. في المقابل تقدم جيوتك التدريب لفصل دراسي واحد لطلاب الماجستير أو فصل دراسي في بكالوريوس إدارة الأعمال الدولية والخدمات.

وقالت كريستين بيلير التي تدرس حالياً في الفصل الدراسي الأول لها بتخصص استراتيجيات التنمية السياحية في جامعة هوست:” أود أن أجري تدريبًا داخليًا في جيوتك وأن أشارك في الأبحاث”.

كما قالت أليكساندرا فليم طالبة في سي بي إس في إدارة السياحة الدولية، إن الطلاب العُمانيين منفتحون وترحيبيون جداً، وأنها ترغب في دراسة فصل دراسي واحد في الجامعة الألمانية. و وضّح الدكتور فولكر روندشاغن رئيس إدارة الإدارة العامة للسياحة والسفر في هوست قائلا:” إن رحلتنا إلى عُمان تقدم تجربة متعددة الثقافات مع زيارات الجامعة وشركات مختلفة فضلا عن الرحلات الميدانية في جميع أنحاء البلاد”.

وأكدت ستيفي شنيير مديرة البرامج والمحاضرات في هوست أن:” الزيارة إلى جيوتك تعزز تعاوننا وتبادل الطلاب والموظفين بين الجامعتين”. كما قال الدكتور ديزموند وي عميد وأستاذ إدارة السياحة في CBS أنه يود دعوة طلاب جيوتك للمشاركة في حلقة دراسية دولية لمدة خمسة أيام بعنوان “محاكاة تطبيق الفنادق”، حيث يتعلم الطلاب كيفية إنشاء فندق في بيئة تفاعلية مع طلاب آخرين من إستونيا والمملكة المتحدة وبلجيكا. مضيفا:” قبل إنشاء فندق، من المهم التفكير في الاستدامة الثقافية والاجتماعية والبيئية للمشروع”.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها إلى شبه الجزيرة العربية بالنسبة للعديد من طلاب المجموعة. حيث قال إميليو أنزيني ، الذي يدرس في إدارة السياحة بين المكتب الثقافي البريطاني في  CBS:”هذه الرحلة هي أول رحلة لي خارج أوروبا. في المستقبل ، خلال الفصل الدراسي الخامس ، أود أن أدرس لفصل دراسي واحد في المكسيك أو بيرو أو الأرجنتيني”.

يشار إلى أنه حوالي 1400 طالب شاب من حوالي 75 دولة يدرسون في كلية كولونيا للأعمال التي تأسست في عام 1993. الجامعة جزء لا يتجزأ من شبكة واسعة من الشراكات مع حوالي 100 جامعة في جميع أنحاء العالم والعديد من الشركات العالمية.

الجدير بالذكر أنه تحديدا في هوست التي تقع في أقصى شمال ألمانيا، على ساحل بحر البلطيق ، يدرس 2200 طالب من جميع أنحاء العالم في 27 برنامجًا. كما أن هوست لديها تعاون دولي مع جامعات في قبرص والسويد وتركيا وإيطاليا وفرنسا وبالي،  وكحافز دراسي للطلاب الدوليين، تقدم مدينة شترالسوند 150 يورو لكل طالب في بداية دراستهم ، حسب عمار صائب، الذي يدرس في برنامج الماجستير لاستراتيجيات التنمية السياحية في هوست.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 20 =