طلاب جيوتك في رحلة ميدانية لاستكشاف جيولوجيا ظفار

لمعرفة المزيد عن جيولوجيا جنوب سلطنة عمان ، قامت مجموعة مكونة من 27 طالبًا في علوم الأرض التطبيقية مع الدكتور إيفان كاليغاري والبروفيسور هنينجارا  برحلة لمدة 10 أيام إلى محافظة ظفار. وكان الهدف الرئيسي من الرحلة هو تطبيق تقنيات العمل الميداني المكتسبة نظريًا خلال برنامج بكالوريوس العلوم وأكثر عن جيولوجيا محافظة ظفار.  وقال البروفيسور إيفان: “لقد عملنا على طول النتوءات والمناظر الطبيعية المذهلة ، وهي تجربة ثرية لهم جميعًا”.

وخلال الرحلة ، اكتسب طلاب علوم الأرض تقنيات مختلفة مطلوبة للعمل الميداني الجيولوجي الذي يساعد على فهم التكوينات الجيولوجية الرئيسية في جنوب عمان. كما ركز عملهم الميداني على التحليل المعدني والبتروجرافي ، وإعادة بناء الجيولوجيا الهيكلية ورسم الخرائط الجيولوجية. وقال الدكتور إيفان:” إن هذه تقنيات مهمة تستخدم في استكشاف النفط والغاز، حيث يتميز جنوب عمان بقبو بلوري ومتحول ينتمي إلى الدرع العربي الذي يزرع بشكل رئيسي في غرب المملكة العربية السعودية”. ويضيف :” هذا النوع من الصخور هي” جذور “الخلافة الصخرية بأكملها في عمان”. كما يتميز جنوب عمان بما يسمى بـ Neoproterozoic (700 مليون سنة) من الطابق السفلي المتبلور والمتحول والمغطى بسلسلة من الصخور الرسوبية حيث قال البروفيسور إيفان إن آخرها يشمل أحد أهم صخور النفط في سلطنة عمان.

وكانت الرحلة الميدانية جزءًا من مادة ضمن التخصص، تم تعريف الطلاب فيها على المفاهيم الجيولوجية الرئيسية بما في ذلك التكوينات الصخرية التي تشكل تفرد جنوب عمان. بالإضافة إلى ذلك ، تعلم الطلاب على كيفية التعامل مع الأدوات والمواد المختلفة المطلوبة للعمل الميداني الجيولوجي بالإضافة إلى كيفية تطبيق الأساليب المختلفة التي يتم تدريسها في الفصل، على سبيل المثال وصف وتحديد وتصنيف المعادن والصخور في الحقل، وما يسمى علم الصخور وعلم المعادن . كما تعلم الطلاب كيفية تطبيق تقنيات القياس على السمات الجيولوجية المعترف بها مثل المفاصل، والكسر، والطبقات، والأعطال وغيرها من الطرق المهمة المطبقة في استكشاف النفط والغاز.

كما تعلم طلاب علوم الأرض أيضًا عن معالجة البيانات التي تم الحصول عليها وتطبيق تقنيات إدارة البيانات المختلفة التي يتم تدريسها في الفصل ، على سبيل المثال ، الإسقاط المجسامي، وتحليل مخطط الورود والمقطع الجيولوجي العرضي.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − 1 =