طلاب جيوتك يقومون بتحليل مدى ملاءمة رمال صحراء الشرقية لإنتاج خرسانة صناعية

كجزء من مشاريع الطلاب الميدانية ، قامت مجموعة من طلاب السنة الرابعة من قسم علوم الأرض التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان “جيوتك” بإجراء بحث حول الخصائص الكيميائية والفيزيائية لرمال الشرقية لإنتاج الخرسانة. أشرف على المشروع الدكتور رعد العاني من قسم علوم الأرض التطبيقية الذي قال :” أعتقد أن الصحراء لديها إمكانات غنية لإنتاج الأسمنت”.

طبّق الطلاب شيماء المزروعي ونورة الرمحي ومارية النبهاني وميرا الشبلي أساليب جيولوجية مختلفة لاختبار خصائص الرمال. حيث قالت إحدى الطالبات :” بالنسبة لمياه إنتاج الخرسانة الصناعية ، يتم استخدام الركام الخشن والركام الناعم والأسمنت. في العمل الميداني، قد يكون استخدام الصحراء مفيدًا اجتماعيًا واقتصاديًا مقارنة بتعدين الرمال من قاع الأنهار أو المحيط”.

ولخص الطلاب في دراستهم إلى أن حجم حبيبات رمال الصحراء لا يلبي تمامًا متطلبات الحجم الكلي الدقيق لإنتاج الخرسانة الصناعية. ومع ذلك ، يمكن استخدام الركام الناعم في الصحراء إلى حد ما ، مع إجراء تعديلات على نسبة الماء إلى الأسمنت وكذلك استخدام أنواع مختلفة من الأسمنت. لذلك ، خلص الطلاب إلى أن استخدام الرمل في إنتاج الأسمنت يجب أن يخضع لمزيد من الدراسة والتحليل.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen − twelve =