طلبة التصميم المعماري يشاركون في تدريب صيفي دولي في برلين

شاركت مجموعة من طلبة وأساتذة قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) في برنامج تدريب صيفي دولي في برلين (ألمانيا). وقد تم تنظيم وعقد البرنامج التدريبي بالتعاون ما بين الدكتور أليكسندر كادر من قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في جيوتك، وجامعة ولاية أيوا (الولايات المتحدة الأمريكية) وكلية مدينة نيويورك (الولايات المتحدة الامريكية). وقد عمل الطلبة خلال البرنامج التدريبي الصيفي الذي امتد لفترة أربعة أسابيع في أستوديو التصميم ألتي كانتين الواقع في مقاطعة فيدينغ في برلين.

وقالت بيتريت باشا، المحاضرة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، “لقد كان الموقع جميلا ومساحة العمل التي عملنا بها في مجموعات كانت رائعة، حظينا بفرصة مشاركة المعرفة وتحقيق مستوى طيب من التبادل الثقافي” وتم تعريف الطلبة خلال ورشة العمل على مختلف برامج الحاسوب بما في ذلك برنامج غراسهوبر وديفا وسيفايرا، والتي تساعد على تحليل أداء الطاقة لتصاميم المباني المستدامة.

قام الطلبة في الموقع بجولة ميدانية لمختلف أنحاء برلين حيث قاموا بزيارة النماذج المصغرة لبرلين، وهو معرض عام دائم يستعرض التنمية الحضرية في برلين. علاوة على ذلك، تنقل الطلبة إلى مدن أخرى في ألمانيا مثل مدينة هامبورغ حيث زاروا منطقة الميناء وزاروا أيضا كلية التصميم المعماري الشهيرة الواقعة في مدينة ديساو إلى جانب منازل مصممين معماريين معاصرين مشهورين بما في ذلك فولتر غروبيوس ومايس فان دير روهي. وأشار الطالب سالم الكلباني من الجامعة بأن البرنامج شكل فرصة هامة للمشاركين لتعلم المزيد حول أداء المباني من حيث الطاقة وثقافة مدينة برلين والتعرّف على أشخاص من شتى أرجاء العالم. مؤكدا على أهمية المعرفة والقيم الثقافية المتبادلة، والتي سيتم دمجها في العمل المنفّذ مستقبلا مضيفا بأنه يوصي جميع المهتمين بالتعلم حول أداء الطاقة وصقل مهاراتهم في هذا المجال بالمشاركة في هذا البرنامج، إلى جانب تصميم المباني المستدامة واكتشاف مدينة برلين.

 

 الصورة: مجموعة طلبة جيوتك عند معرض نماذج مدينة برلين.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × one =