طلبة جيوتك ينهون عمل السيارة الصديقة للبيئة في إطار استعدادهم للمشاركة في ماراثون شركة شِل للبيئة

بركاء – يستعد فريق قسم الهندسة من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (Magalodon) للمشاركة في ماراثون شركة شِل للبيئة (شِل إيكو-ماراثون) الذي سيقام في مدينة سنغافورة خلال الفترة من 16 إلى19 مارس 2017م.  وسوف يشارك فريق من الجامعة مكون من ستة طلبة من قسم الهندسة وطالب من قسم علوم الحاسوب للمرة الثالثة في هذه البطولة الآسيوية والتي أقيمت بالعاصمة الفلبينية مانيلا خلال العامين الماضيين.  وسوف يتم شحن سيارتهم المطورة حديثا إلى سنغافورة خلال الأيام القليلة المقبلة.  أما التحدي الذي سيواجهونه هناك فيتمثل في قطع أطول مسافة باستخدام لتر واحد من الديزل.  وسوف يتنافس فريق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان ضمن فئة النماذج الأولية العاملة بالديزل مع أكثر من 100 فريق طلابي آخر.  ولم يتبق سوى بضعة أيام للتدرب على شروط المسابقة.  وقد تحدث الطلبة قبل مغادرتهم السلطنة مع المستشار المرافق لهم عن استعداداتهم واستراتيجية القيادة الخاصة التي سيتبعونها.

وقد أكد محمد سلمان على تحسين العديد من المزايا التي تم اضافتها للمركبة خلال العامين الماضيين. حيث أن السيارة الجديدة أخف وزنا بنحو 30% وتتميز بغطاء شفّاف، يسهل من قيادتها.  ويتكون جسم وقاعدة السيارة من الألمنيوم وألياف الكربون. ويأمل الطلبة أن تساهم أفكارهم وابتكاراتهم تجاه بناء سيارات ذات وزن أخف وصديقة بنسبة أكبر للبيئة في المستقبل.

وللمرة الأولى، سوف تقود السيارة الطالبة العُمانية الشفاء الهادي السيارة.  وقد قامت الشفاء خلال دراستها في قسم علوم الحاسوب بتطوير نظام برمجي خاص يتحكم بالمحرك ومستوى الاحتكاك، والذي يعتبر من أهم الأمور المتعلقة بتوفير الوقود. من جانبه أشار الدكتور إيمانويل بوزاكيس، من قسم الهندسة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان إلى ضرورة استخدام المحامل ذات مستوى الاحتكاك المنخفض.  وبهدف توفير الوقود خلال المسابقة، يجب على السائق أن يكون مطلعا بشكل جيد ليطبق استراتيجية القيادة المناسبة لتجنب الاستخدام المكابح أو زيادة السرعة على نحو غير ضروري. علاوة على ذلك، يعتبر نوع الوقود المستخدم مهما جدا.”  وقد قدم الدكتور بوزاكيس النصائح والارشادات للفريق خلال فترة الاعداد للمشاركة في الماراثون.  وأضاف بأن الديزل يتميز بكفاءة أعلى من البنزين، ولكنه يؤدي إلى انبعاث جزيئات صغيرة ضارة.

بعد اجتياز الفحوص الفنية وتحسين السمات المختلفة العام الماضي، قام الطلبة بقيادة سيارة ذات استهلاك محدد للوقود بلغ 0.6 لتر لكل 100 كم. وقد شارك نحو 100 فريق في منافسة شِل إيكو-ماراثون في السنوات السابقة، إلا أن العديد من الفرق لم تتمكن من اجتياز اختبارات الفحص ولذلك لم يتم قبولها للسباق.

وقد حظي فريق الجامعة المشارك في الماراثون بالرعاية من قبل الطيران العُماني، شركة صناعة الكابلات العُمانية ش.م.ع.ع. وشركة يوروبولز الشرق الأوسط. بالإضافة إلى الدعم المقدم من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان وشركة شِل عُمان.

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eight − five =