طلبة قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري يشاركون في تدريب عملي صيفي في برلين

برلين / ألمانيا. بهدف تطوير مهاراتهم في مجال التصميم المعماري وتخطيط المدن، شاركت مجموعة من الطلبة مع أستاذهم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) مؤخرا في برنامج تدريب عملي صيفي دولي (ars 16) في برلين. وقد شارك في هذا البرنامج التدريبي الصيفي في نسخته السادسة عشر طلبة وطالبات من كلية مدينة نيويورك (الولايات المتحدة الامريكية) وجامعة ولاية آيوا (الولايات المتحدة الامريكية) وجامعة بويث للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في برلين (ألمانيا).

تطورت برلين العاصمة الألمانية لتصبح مركزا للاستثمارات العالمية في مجال العقارات خلال العقد الماضي. وقد طور هذا البرنامج التدريبي الصيفي استراتيجيات تهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف قصيرة الأجل والأهداف طويلة الأجل في هذا المجال. وقال الدكتور ألكساندر كادر رئيس قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) “خلال ورشات العمل المختلفة، تعرّف الطلبة على برنامج خاص بإيجاد التصاميم التي تمتاز بالكفاءة من حيث استهلاك الطاقة وتدربوا على استخدامه. وعلاوة على ذلك، شارك الطلبة في رحلات ميدانية إلى مباني تمتاز بالكفاءة من حيث استهلاك الطاقة في برلين، هامبورغ وديساو. وقد قدم ذلك للطلبة نظرة معمقة حول هذه الاستراتيجيات وكيفية تطبيقها في مشاريع تم بناؤها بالفعل. إلى جانب ما سبق تم تنظيم زيارات إضافية إلى مكاتب هندسة معمارية في برلين وهذا مكن الطلبة من التعرف على حياة المهندس المعماري.” إضافة إلى ما سبق، قدم العديد من الخبراء والمدرسين محاضرات ساهمت في رفع مستوى المعرفة لدى الطلبة. وقد تم عرض نتائج الطلبة للجمهور في معرض للفنون في قلب مدينة برلين.

وقد بذل الفريق المكون من 5 طلبة حاليين في الجامعة وخريجة تتدرب حاليا في الجامعة والدكتور المسؤول جهودا كبيرة لتقديم مقترحات تصاميم تطوير لمبنى يمتاز بالكفاءة من حيث استهلاك الطاقة ويغطي فجوة بين مبنيين في موقعين مختلفين في مدينة برلين. وفي هذا الصدد قالت شاهارين أنيسا خريجة الجامعة والمتدربة في قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري “ركزنا في التصميم المقدم على حماية الأجزاء الداخلية للمبنى من حرارة الشمس بينما نوفر الضوء الطبيعي للغرف. وقد عملت مجموعة واحدة على إيجاد مختلف الزوايا لتوجيه أشعة الشمس للمساحات المحددة. بينما عملت مجموعة أخرى على تصميم أتريوم في قلب المبنى وتركيب نظام عاكسات يعكس الضوء إلى مختلف المساحات داخل المبنى. وقد عملت احدى مجموعات الطلبة على تصميم مساحات تهوية للمبنى وقد وضعوا هذه المساحة على طول محيط المبنى بهدف خلق المساحة بين المبنى والمباني المجاورة. وقد أدت هذه المساحات أيضا إلى ادخال أشعة الشمس إلى غرف مهمة في المبنى.”

إلى جانب ورش العمل والعروض المرئية والرحلات الميدانية المتعلقة بالتصميم المعماري، تعلم الطلبة المزيد عن تاريخ ألمانيا. وأضافت شاهارين أنيسا، “لقد حظينا بفرصة زيارة جدار برلين، وموقع تذكاري لأحد معسكرات الاعتقال، بالإضافة إلى أكاديمية شرطة ومناطق مختلفة في برلين. وعلاوة على ذلك، حضرنا دروس في اللغة الألمانية مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيا في الجامعة.” وقد يقوم في المستقبل قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) بورشة عمل عالمية مشابهة في مسقط.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =