مشروع الحفر في عمان – مشاركة خبير لأبحاثه مع طلاب من الجيوتك

 

ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية مكون من قشرة محيطية، والتي يبدأ تشكلها من أعراف وسط المحيط ويتم اعادة تدويرها ضمن طبقة معطف الأرض (Mantle) في نطاقات الانغراس عند الحدود الصفائحية التقاربية. تستمر دورة حياة القشرة المحيطية نحو 200 مليون سنة وهي تلعب دوراً رئيسياً في الدورة الجيوكيميائية للعناصر، بما في ذلك دورة عنصر الكربون. إن صعوبة الوصول لقاع المحيط من أجل دراسة القشرة المحيطية تجعل معلوماتنا محدودة عنها. مع ذلك، هناك أجزاء من القشرة المحيطية القديمة التي تراكبت على بعض الهوامش القارية بحيث تتيح دراسة كامل مقطع القشرة المحيطية. مثل هذه التكشفات الصخرية للقشرة المحيطية تدعى الأوفيوليت، ويعتبر أوفيوليت سمائل في السلطنة هو الأكبر والأفضل تكشفاً للقشرة المحيطية في العالم.

مشروع الحفر في عمان (Oman Drilling Project) هو برنامج حفر دولي شامل يهدف لأخذ عينات لكامل متوالية الأوفيوليت من القشرة المحيطية وحتى طبقة المعطف العلوي (Upper Mantle) وذلك عبر حفر سلسلة من الآبار. تشتمل البيانات التي يتم تجميعها على تحليل العينات الصخرية والتسجيل الجيوفيزيائي واخذعينات من المياه الجوفية وعمل القياسات الهيدرولوجية وكذلك اخذ العينات لدراسة الأحياء الدقيقة. عالم الجيولوجيا الدكتور فيليب بيزارد من جامعة مونتبلييز في فرنسا يرأس حالياً فريق التسجيلات البئرية، وقام بمشاركة خبرته ومعلوماته حول تجهيزات التسجيل البئري مع طلاب من قسم الجيولوجيا التطبيقية في الجيوتك كما قام بعض الطلاب بزيارة أحد مواقع الحفر في الأسبوع الماضي.

بعد الانتهاء من هذا المشروع البحثي الدولي، سيستفيد الكثير من العلماء باختصاصات متنوعة من البيانات الجديدة. سيعالج مشروع الحفر في عمان العديد من الأسئلة البحثية التي بقيت عصية على الحل لفترة طويلة وستتعهد باستكشاف آفاق جديدة لفهم عمليات التجوية تحت السطحية التي تؤدي لامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون من المياه السطحية ومن الجو وستسهم أيضاً في فهم طبيعة الغلاف الحيوي تحت السطحي. بدأت عمليات الحفر في الخامس والعشرين من ديسمبر 2016 وتتم حالياً عمليات التسجيل البئرية بكثافة علماً أن مشروع حفر عمان ممول ومدعوم من كوكبة من المؤسسات الدولية بما فيها الجيوتك.

 

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 20 =