هيكل من الكتل النسيجية مبنى من تصميم طلبة تخطيط المدن والتصميم المعماري

حلبان-  يعمل قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري ب الجامعة الألمانية للتكنولوجيا (جيوتك) كل عام على منح طلابه  الفرصة لتصميم مبنى صغير ، ففي العام الماضي قام الطلاب ببناء برج صغير من الطوب الترابي. وقال واين سويتزر وهو محاضر في قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في جيوتك:  ” إن الهدف من ذلك  هو أن يفهم الطلاب البناء والمبنى بعمق اكثر، وأن يروا نتائج تصاميمهم. حيث بدأ مشروع هذا العام،  والذي قام به طلاب السنة الثانية باستقصاء  المباني المحلية والمواد المستخدمة فيها- وخاصة كتل الاسمنت  المستخدمة في كل مكان حيث أن لذلك علاقة مشتركة مع الهندسة المعمارية كونها عملية وغير مكلفة  إلا أنها في معظم التطبيقات غير ملهمة أو رتيبة ” . ولكن تحدى الطلاب هذه الفكرة، وقاموا بتصميم كتلهم الخاصة، وذلك بتطبيق فهمهم للنموذج والإنتصاف؛  لتشكيل  كتل الإسمنت كـ “كتلٍ نسيجية” – وهي كتلٍ متعددة الاستعمالات والجوانب والتي  تستحق النظر عن كثب.

وكان الطلاب مسؤولين عن عملية الإنتاج والبناء ككل ابتداءًا من صنع نماذج العمل إلى خلط الإسمنت وصبه وانتهاءا بتشكيل الكتل الإسمنتية. وقال واين سويتزر: ” هذا أمر غير مألوف لدى طلاب الهندسة المعمارية في سلطنة عمان حيث تمت هذه العملية في الحرم الجامعي في ورشة صغيرة مقابل البيت الصديق للبيئة بجيوتك. ويعرض المجسم الموضوع حاليا أمام قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري مجموعة متنوعة من الأشكال التي طورها الطلاب والتي تعمل كصندوق حماية لجهاز العرض”.

وين سويتزر هو محاضر في قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري، والذي يملك معرفة مباشرة في تنسيق مثل هذه المشاريع  بعد أن قاد عددًا من ورش العمل الدولية والتي غالباً ما شملت المجتمعات المحلية مركزة على البناء باستخدام المواد المحلية؛ الامر الذي زوده بخبرة عميقة في كيفية تنفيذ الأفكار المبتكرة من خلال فهم السياق المحلي. وكان قد شغل منصبًا تدريسيًا في المعهد التقني الفيدرالي السويسري (ETH Zürich) ، حيث تخصص في الإنشاءات الأرضية المعاصرة.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × three =