13 طالب من قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري يزورون ألمانيا للتعرف على أهم التصاميم المعمارية فيها

قامت مؤخرا مجموعة من 13 طالب وطالبة برفقة إثنين من أعضاء الهيئة التدريسية من قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان برحلة إلى ألمانيا أستمرت لأسبوعين في الفترة من 1 إلى 14 من نوفمبر برعاية من مركز خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية

حيث خصص الأسبوع الأول من الرحلة لزيارة بعض المدن الألمانية كما خصص الأسبوع الثاني لورشة عمل حول التخطيط والتصميم التي أجراها رئيس التخطيط الحضري والأقليمي في جامعة آخن بألمانيا.

بدأت الرحلة في فرانكفورت إنتقالا إلى هامبورج ومن ثم إلى العاصمة برلين وأخيرا إلى مدينة آخن الألمانية ، حيث قام الطلاب من خلال هذه الزيارة  بالتعرف على بعض التصاميم الحضرية والمشاريع المعمارية في ألمانيا ، كما قاموا أيضا بزيارة بعض مكاتب الهندسة المعمارية الهامة في ألمانيا .

حيث قام الطلاب من خلال الورشة التي قدمتها جامعة آخن الألمانية بعمل مقارنة للساحات العامة في سلطنة عمان وفي اخن ثم انتقلوا إلى مهمة التصميم بتقديم بعض الأقتراحات التي قد تعمل على تحسين مواقف السيارات في مدينة آخن.

الجدير بالذكر أن برنامج تخطيط المدن والتصميم المعماري الذي تقدمه الجامعة الألمانية كواحد من تخصصاتها المختلفة يستند على فهم وإستيعاب المدن على أنها أنظمة حيوية متعددة الأوجه . وبالتالي فالبرنامج يشمل الجوانب التخطيطية والتصميمية للمنازل والمدينة بشكل منفرد وللمنطقة بشكل أكمل . كما تشمل المواد المواضيع التي تؤثر في تنمية المحيط المدني مثل التاريخ والثقافة وعلم المجتمعات والإقتصاد وعلم النفس والقانون والإدارة والبيئة والتكنولوجيا . مع التركيز على تطوير طريقة تفكير المصمم المدني لإيجاد حلول وتطبيقات متكاملة قادرة على مواجهة التحديات الحالية في مجال التنمية المدنية . ولهذا السبب، يعمل طلبة برنامج البكالوريوس خلال كل فصل دراسي على مشروع تصميمي في إطار مواد أساسية والتي تعكس محتوى المنهج الدراسي للمواد ويمنح الطلبة فرصة تطبيق المعارف النظرية المكتسبة العالمية ضمن سياق وطني . يُهيئ برنامج البكالوريوس في تخطيط المدن والتصميم المعماري مخططي المستقبل لدورهم الأساسي وهو تصميم مخططات تنموية للمدن وإستيفاء المتطلبات القانونية والعملية لتنفيذها؛ وتحقيق التوازن بين المتطلبات الخاصة والعامة؛ وإدارة جميع الجوانب الخاصة للمشروع من إشراف وخلق تقبل الجمهور للتغيرات التي ستحصل جراء تنفيذ التصميم .

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − fourteen =