النفط العمانية والجامعة الألمانية تشتركان بتأهيل الخريجين

وقعت شركة النفط العمانية (الذراع الاستثمارية للسلطنة في قطاع الطاقة)، السبت، مذكرة تفاهم مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك)، وذلك ضمن مبادرة الشركة المتمثلة في برنامج “أوكسيا لتأهيل الخريجين”، والتي تم الإعلان عنها مؤخراً ضمن فعاليات معرض فرص العمل والتدريب 2015.

وتنص مذكرة التفاهم أن تتولي الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وبشكل حصري مسؤولية تصميم وتطوير برامج تدريبية تأسيسية للخريجين الجدد والمتدربين، ممن يقع عليهم الاختيار للالتحاق ببرنامج “أوكسيا”، وذلك قبل الالتحاق بالعمل أو التدريب في شركة أوكسيا، الرائدة عالمياً في تصنيع منتجات الأكسو الكيميائية، والمملوكة كاملة لشركة النفط العمانية. وسوف يلتحق المنتسبون ببرامج التدريب التأسيسية لمدة ثلاثة أشهر، والتي تركز على جانبين؛ أحدهما لتعلم اللغة الألمانية، والثاني ثقافي توعوي مرتبط بالثقافة الألمانية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية، عصام الزدجالي، إن شركة النفط العمانية تولي اهتماما كبيراً تنمية الكفاءات العمانية وتطويرها، من خلال طرح برامج التدريب والتأهيل التي تستهدف فئة الخريجين الجدد، وممن لا يزالون على مقاعد الدراسة لإعدادهم وتأهيلهم وفقاً لمتطلبات سوق العمل.

وأضاف الزدجالي، أن الشركة تتعاون مع مؤسسات وجهات تعليمية في السلطنة لضمان جودة هذه البرامج، وذلك من خلال إعدادها تحت إشراف فريق عمل مختص لتحديد الاحتياجات المستقبلية للمشاريع التي تشرف عليها الشركة كبرنامج “أوكسيا”، مشيراً إلى أن المذكرة جاءت لتذليل كل العقبات أمامهم لضمان اجتيازهم البرنامج بجدارة.

يذكر أن برنامج “أوكسيا لتأهيل الخريجين” يهدف إلى استقطاب نخبة من الخريجين من مختلف التخصصات كالهندسة والمالية والتسويق ونظم المعلومات، حيث سيتم ابتعاثهم لبرنامج تدريبي مكثف على رأس العمل، لمدة لا تقل عن سنتين في شركة أوكسيا في ألمانيا أو الولايات المتحدة؛ لإكسابهم المهارات والخبرات التي ستعمل على تطوير كفاءاتهم المهنية ورفعها، وبعد إتمام البرنامج التدريبي بنجاح يحصل المنتسبون على فرصة الانضمام إلى فريق العمل ضمن المشاريع المستقبلية لشركة النفط العمانية في منطقة الدقم الاقتصادية